ورشة عمل - نحو دور أكثر فاعلية للمجتمع المدني فى مراقبة العملية الإنتخابية

يتشرف" برنامج شارك وراقب" ( جمعية التنمية الإنسانية )
بالتعاون مع
" منتدى رفاعة الطهطاوى للدراسات والأبحاث " عالم واحد للتنمية
برنامج مصر فى المرحلة الإنتقالية
بدعوة سيادتكم
لحضور
ورشة عمل
" نحو دور أكثر فاعلية للمجتمع المدني فى مراقبة العملية الإنتخابية "
وذلك يوم الاربعاء الموافق 28 سبتمبر 2011 فى تمام الساعة السادسة مساءاً
بفندق سفير الدقى – ميدان المساحة

يتحدث فى ورشة العمل
أ/ نجاد البرعي
" المحامي بالنقض – المستشار العلمي للمجموعة المتحدة للمحاماة "
أ/ حافظ أبو سعدة
" المحامى بالنقض – رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان "
د/ عمرو هاشم ربيع
" الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية "
أ/ رضا عبدالعزيز
" مدير وحدة منظمات المجتمع المدنى وإدارة الإنتخابات بالمجلس القومى لحقوق الإنسان"
أ/ محمد عبدالله خليل
" مدير وحدة التشريعات بالمجلس القومي لحقوق الإنسان

للتأكيد أو الإعتذار الإتصال بالرقم "0107572370 -27955918 "
وتفضلوا بقبول وافر الإحترام
فريق عمل برنامج شارك وراقب – منتدي رفاعة الطهطاوي

ندوة عن اصلاح جهاز الشرطة وعلاقته بحقوق الانسان

فى ظل أحداث ما بعد الثورة وحاجة جهاز الشرطة الى اعادة هيكلة بشكل يتماشى مع حقوق الانسان ، يعقد مركز أندلس لدراسات التسامح و مناهضة العنف ندوة بعنوان: "اصلاح جهاز الشرطة وعلاقته بحقوق الانسان خلال تجربة التحول الديموقراطي فى جمهورية التشيك "، فى تمام الساعة السادسة والنصف مساء الأربعاء 28 سبتمبر بمقر المركز بوسط البلد.

ويتحدث فى الندوة كلا من :
* اللواء الدريش مارتينو، رئيس الشرطة السابق والمدير السابق للوحدة الوطنية للانتربول فى التشيك .
* السيد جيري كوبال، المحامي، مؤسس رابطة حقوق الانسان فى التشيك والنائب السابق لأمين عام الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان.


مقر مركز اندلس: 24 شارع حسين حجازى، القصر العيني- الدور الثالث، شقة 16  
نقلا عن الصديقة سعاد ابوغازي من مدونة انا حرة

تويت ندوة عن حرية الرأى و التعبير بعد 25 يناير

دعوة لحضور تويت ندوة عن حرية الرأى و التعبير بعد ثورة 25 يناير يوم الأحد 25 سبتمبر الساعة السابعة مساءاً بمعهد جوتة، وسط البلد، 5 شارع البستان.

بعد تولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شئون البلاد كفترة إنتقالية حتى يتثنى إجراء إنتخابات تشريعية و رئاسية لتسليم مصر لإدارة منتخبة تنفيذاً لأهم مطالب الثورة، و برغم الحرية التى تمتع بها المصريين فى مختلف المجالات سياسية و إجتماعية و ثقافية و .... ، إلا أن هناك بعض النقاط السوداء على الثوب الأبيض لحرية الرأى و التعبير تثير المخاوف أن تكون هذه التجاوزات بداية لتكميم الأفواه من جديد و محاولة لإعادة الإعلام لدوره فى خدمة السلطة لا الشعب.

المتحدثون الأساسيون:
وائل عباس (waelabbas@)
ياسر الزيات (yaseralzayat@)
محمد عبدالفتاح (mfatta7@)
لؤي نجاتي (LoaiNagati@)

فى النصف الأول من الندوة سنتعرف على تجارب و خبرات و تحليلات المتحدثين عن حرية الرأى و التعبيرعلى مستويات عدة (إنترنت -مدونات،تويتر،فيسبوك- و إعلام مرئى -القنوات الدينية،القنوات الإخبارية،القنوات الخاصة- و إعلام مكتوب -الصحف و الجرائد بشكل عام-) على أن يكون باب النقاش مفتوحاً فى الجزء الثانى للحضور و للتعليقات و للخبرات الشخصية ،و فى النهاية بعلن كل من له مبادرة أو فاعلية عنها للحضور

الورشة الثانية ضمن برنامج محمد السيد سعيد للمواطنة والديمقراطية

برنامج محمد السيد سعيد للمواطنة والديمقراطية
الورشة التدريبية الثانية حول الديمقراطية والانتخابات
لشباب العاملين في المجتمع المدني و الناشطين والصحفيين من الجنسين
القاهرة : 4-8 أكتوبر 2011  

يعلن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن عقد الورشة التدريبية الثانية في برنامج محمد السيد سعيد للمواطنة والديمقراطية حول: "الديمقراطية والانتخابات في مصر" لمناقشة الجدول الزمني للمرحلة الانتقالية وتداعيات وضع الدستور والعملية الانتخابية المقبلة والنظام السياسي الأنسب لمصر.

برنامج محمد السيد سعيد:
برنامج محمد السيد سعيد للمواطنة والديمقراطية هو برنامج ينفذ في إطار أنشطة برنامج التعليم بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ويستهدف الناشطين والناشطات في المجتمع المدني والحركات والأحزاب السياسية ، بالإضافة إلى الصحفيين والصحفيات الذين تتراوح أعمارهم ما بين (20-30 عاما).

يهدف البرنامج إلى تكوين شبكة من الناشطين والناشطات في المجالات المختلفة المهتمين بمجال حقوق الإنسان وتصميم خطط عمل حقوقية يقومون بأنفسهم بتنفيذها في إطار نادي خريجي مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.
كما يهدف البرنامج إلى ربط الناشطين والناشطات في محافظات الصعيد بنظرائهم في القاهرة والجيزة، بهدف تلاقي الخبرات وتبادل العمل فيما بين محافظاتهم المختلفة.

نادي خريجي مركز القاهرة:
عرف أعضاء نادي الخريجين أنفسهم خلال الاجتماع التأسيسي في مايو 2011 على أنهم هم مجموعة من الشباب المصري يعملون على نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان بشكل عام والتوعية بالحقوق السياسية، المدنية، الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية بشكل خاص نظرًا لاحتياجات المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد وما يليها.

يقدم مركز القاهرة الدعم التقني لهذا النادي في كل أنشطته وهو محور هام من محاور برنامج التعليم بالمركز، حيث أنه يوفر إطارًا للتواصل مع الخريجين والخريجات من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان والمساعدة في خلق العديد من الكوادر الشابة المهتمة بحقوق الإنسان. يمكن الاشتراك في أنشطة النادي بعد المشاركة في أي من الدورات أو الورش التدريبية التي يعقدها المركز.

الورشة التدريبية الثانية حول الديمقراطية والانتخابات 4-8 أكتوبر 2011
من يمكنه التقديم؟
الشباب و الفتيات من سن (20-30 سنة) من العاملين بمنظمات المجتمع المدني والصحفيين و الناشطين من الحركات السياسية والأحزاب المهتمين بالخطاب الحقوقي والديمقراطي من المقيمين حاليًا بالمحافظات التالية: الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان والوادي الجديد .
سيتكفل مركز القاهرة بتكاليف السفر والإقامة للمشاركين والمشاركات ممن لا يتوفر لديهم إقامة في القاهرة .

الهدف من الورشة
الهدف من الورشة التدريبية هو فتح نقاش حول المرحلة الانتقالية في مصر مع عرض تجارب دول أخرى مرت بظروف مشابهة، بالإضافة إلي عرض المنظور الحقوقي لهذه الفترة.
سيتناقش المشاركون مع مختصين في الشئون السياسية والحقوقية للتوصل إلي توصيات تعبر عن رؤيتهم كجزء من المجتمع المصري.
سيشارك المشاركون بالورشة في فعاليات أخرى مع مركز القاهرة للتواصل مع منظمات مجتمع مدني وممثلين عنها في مجتمعاتهم المختلفة، والجمهور العام لمناقشة توصيات الورشة التدريبية وتفعيلها.
المحتوى التدريبي

- المرحلة الانتقالية في مصر وقراءة في الإعلان الدستوري والجدول الزمني للمرحلة الانتقالية.
- مدخل إلى الحقوق السياسية
- الحق في المشاركة السياسية بما يتضمن المشاركة في الانتخابات، المشاركة في الأحزاب والجماعات السياسية
- النظم السياسية
- الدمقرطة عبر الانتخابات
- عملية وضع الدستور
- يقوم المشاركون بكتابة توصياتهم في نهاية كل يوم من الأيام التدريبية بالورشة بهدف الوصول إلى رؤية نهائية للمرحلة الانتقالية في مصر في نهاية الورشة.

كيف يمكن التقديم؟
يطلب من المشاركين الآتي:
1- كتابة مقال من 1000-1500 كلمة عن إحدى المشكلات ذات الصلة بحقوق الإنسان، في مصر في المرحلة الانتقالية، ومقترحاتك لحلها.
2- ملء استمارة التقديم المرفقة مع الحرص علي ملء كافة البيانات بعناية.
يتم إرسال الوثائق المطلوبة عبر البريد الإليكتروني إلي. PCD.cihrs@gmail.com
أو عن طريق الفاكس رقم 27921913 202+ وذلك في موعد أقصاه الثلاثاء 23 سبتمبر 2011. مع كتابة (برنامج محمد السيد سعيد) في عنوان الرسالة الإلكترونية.
لا تنتظر لليوم الأخير للتقديم في الورشة التدريبية حيث أنه سيتم النظر في طلبات الالتحاق أولاً بأول. لن يلتفت إلى الاستمارات غير الكاملة.

في حالة اختيار استمارة التقديم الخاصة بكم سيتواصل معكم مركز القاهرة لإعلامكم بقبولكم قبل الاثنين 26 سبتمبر 2011. نظرا للعدد الكبير من استمارات التقديم التي يتلقاها المركز، سنقوم فقط بالرد على من يتم اختيارهم للمشاركة
.
ملحوظة: سيتم جمع مقالات المشاركين والمشاركات الذين يتم اختيارهم للالتحاق ببرنامج محمد السيد سعيد لنشرها في كتاب يصدره مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

معايير الاختيار:
- استمارة التقديم كاملة وتشمل: استمارة التقديم، مع ملء كافة البيانات والإجابة عن كافة الأسئلة.
- المقال منظم ويعرض لمشكلة واضحة ويتتبع أسبابها ويعرض حلولا عملية لحلها، قد يعمل عليها المتقدم/ المتقدمة في المستقبل أو يعمل عليها حاليا.
- يفضل أن تكون المشكلة نابعة من واقع خبرة المتقدم/ المتقدمة في عمله/ا بالعمل العام
- المقال لا يقل عن 1000 كلمة ولا يزيد عن 1500 كلمة.
- خبرة في العمل / التطوع في المجال العام.
المحتوى التدريبي عرضة للتعديل

الاستمارة:
http://bit.ly/pbpcDv

عن هيباتيا