المشاركات

ورقة تعريفية حول اليوم العالمي لحقوق الانسان

صورة
في إطار احتفال المدافعين عن حقوق الإنسان في كل بقاع الأرض يوم 10 ديسمبر باليوم العالمي لحقوق الانسان ،والذي ياتي هذا ا لعام تحت عنوان" 365 يوم حقوق إنسان " ، نشر مرصد صحفيين ضد التعذيب ورقة تعريفية مبسطة من اعداد الباحث محمودعبدالظاهر حول اليوم العالمي لحقوق الانسان متضمنة أهم المبادئ التي قام عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر في باريس عام 1948 والذي تم إختيار يوم صدوره ليكون يوماً عالمياً لحقوق الانسان .

حقوقي .. كتيب مبسط عن حقوق الانسان

صورة
البوست ده مختلف شوية ... المرة دي هتكلم عن كتابي الجديد ( حقوقي ) حقوقي كتيب مبسط عن حقوق الانسان يحاول تسليط الضوء علي معني حقوق الانسان والقيم الرئيسية التي تحكمها بالاضافة الي اهمية دراسة هذه الحقوق وكيف تطورت منظومة حقوق الانسان تاريخيا كذلك يحتوي الكتب علي شرح لاليات حماية حقوق الانسان داخل مصر وطرق التواصل وطلب المساعدة من هذه الاليات . الكتاب يصدر عن ضمن انشطة مبادرة حقوقي وهي مبادرة شبابية تستهدف نشر ثقافة حقوق الانسان في قري محافظة سوهاج من خلال تنظيم بعض الفعاليات التي تناقش قيم ومبادئ حقوق الانسان وكذلك بعض المفاهيم المغلوطة المرتبطة بفكرة حقوق الانسان.   حقوقي هي جزء من مشروع اوسع ينفذ في خمس دول عربية تحت اسم ( حقوق الانسان للشباب - مشاركة ) ويستهدف تمكين الشباب من لعب دول فاعل في نشر قيم حقوق الانسان في الدول العربية بشكل عام ودول الربيع العربي بشكل خاص . يمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول المبادرة من هنا : https://www.facebook.com/myrights.sohag والان مع الكتيب كذلك يمكنك تحميل نسخة مجانية من الكتيب من هنا : http://www.mediafire.com/download/d62

خطيئة الانؤثة

صورة
لو قدر الله لي في يوم من الأيام أن أصبح أبا فانا أتمني من كل قلبي أن أنجب ذكرا وسأسهر طول التسعة أشهر – مدة حمل زوجتي – ادعوا الله  أن لا تلد أنثي , لا يتعلق الأمر بحقد شخصي مني علي جنس النساء ولا احتقار لهن كل ما هنالك إني لا استطيع تحمل أن اجلب لهذا العالم مخلوقا بريئا ليتعذب طول حياته بجريمة لم يرتكبها أو قل خطيئة ووصمة عار سيحملها هذا المخلوق ما قدر الله له أن يعيش . منذ خطواته الأولي في هذه الدنيا يدرك هذا المخلوق انه مختلف من قائمة الأوامر والنواهي الطويلة التي تقنص براءته وتحرمه من الاستمتاع بطفولته الذي ينعم بها المخلوق الآخر فقط لأنه ذكر وليس لأي أسباب آخري ومع مرور الأيام تتضح الأمور أكثر وتزيد القيود يوما بعد يوم قيوم علي اللبس .. علي طريقة المشي .. علي أسلوب الحديث وحتى علي طريقة الأكل إلي أخره ولو سأل هذه المخلوق يوما عن سر هذه المعاملة الخاصة سيجد الإجابة البديهية : لأنك أنثي ... هكذا فقط وكأن ( أنثي ) هذه الكلمة السحرية التي تفسر كل شيء وتتيح للآخرين حرمان هذا المخلوق من ابسط حقوقه الإنسانية التي ينعم بها الآخرين أو كأنها جريمة ارتكبها هو فصار ( أنثي )  لباقي حياته

المجلس القومي لحقوق الانسان

صورة
تقع المؤسسة الوطنية المتمثلة في المجلس القومي لحقوق الانسان في منزلة وسطى بين الحكومة والمنظمات غير الحكومية، ويتيح لها ذلك دوراً بارزاً ففي تعزيز احترام حقوق الإنسان فهي بحكم طبيعتها كمؤسسات دولة تملك إمكانية الحوار والتفاوض مع الحكومات حول تذليل العقبات التي تعوق تفعيل حقوق الإنسان والنهوض بها، وفى المقابل فإن استقلاليتها عن أجهزة الحكم تتيح لها إمكانية التجذر في المجتمع والتواصل مع المنظمات غير الحكومية ودعم مطالبها في تعزيز احترام حقوق الإنسان وقد تم انشاء المجلس عام 2003 بصدور القانون رقم 94 لسنة 2003 والذي أنشئ المجلس كهيئة مستقلة تابعة لمجلس الشوري يضم عددا من اللجان النوعية ويختص بتعزيز مسيرة حقوق الانسان في مصر . وقد وضعت الأمم المتحدة مجموعة من المعايير الدولية كمؤشر لاستقلال المؤسسات الوطنية وتعرف هذه المبادئ بـ "مبادئ باريس " والتي صدرت في 4 مارس/آذار 1994 واهم هذه المبادئ الاستقلال القانوني، والاستقلال المالي، واستقلال إجراءات التعيين والإقالة لأعضائها، وكفالة التعددية في التشكيل, ويخص المجلس القومي لحقوق الانسان بـ : & نشر ثقافة حقوق الإنسان في المجت

اسئلة مشروعة حول حقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني

صورة
س1 : هل حقوق الانسان فكرة اجنبية نشأت في الدول الغربية ؟ الحقيقة ان حقوق الانسان اقدم بكثير من الحضارة الغربية ... فهي فكرة إنسانية ساهمت فيها كل الحضارات بلا استثناء وقد ذكرنا سابقا ان نشأة حقوق الانسان ارتبطت بظهور الدولة في بلاد اليونان وفي مصر وفي بلاد العراق القديمة قبل ان تحدث بها الأديان السماوية تطورات جوهرية .. تلك الديانات التي نزلت كلها ببلاد المشرق فلا يمكن ان تدعي حضارة ما او منطقة جغرافية من العالم انها صاحبة الفضل في تقديم فكرة حقوق الانسان للبشرية بل ان المعايير الدولية لحقوق الانسان التي نتحدث عندها الان غالبا ما نجد لها جزور في الحضارات القديمة والأديان السماوية فالحق في الكرامة والمساواة حق متأصل نادت به الديانة الإسلامية وقيم التسامح وقبول الاخرين مبادئ أساسية قامت عليها الديانة المسيحية وغيرها الكثير من الأفكار التي نجد لها جزور في أفكار بوذا وزرادشيت وغيرها من الديانات القديمة . س2: هل حقوق الانسان زريعة للتدخل في الشئون الداخلية للدول؟ ان حقوق البشر اهم بكثير من ان تترك لأهواء حكام مجانين او دول مستبدة ... فكرة عالمية حقوق الانسان وقبلها انسانيتا تفرض علينا

دراسة هيئة الأمم المتحدة للمرأة الخاصة بالتحرش الجنسي في مصر

صورة
دراسة هيئة الأمم المتحدة للمرأة الخاصة بالتحرش الجنسي في مصر " دراسة طرق واساليب القضاء على التحرش الجنسي في مصر" متاحة الآن للتحميل المباشر من على موقع الأمم المتحدة في مصر الدراسة هي احدث بحث علمي مبني على احصائيات وعمل ميداني وتمت بـمجهود مشترك بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة, معهد التخطيط القومي والمركز الديموجرافي بالقاهرة تحت مظلة مشروع "مدن امنة" http://harassmap.org/ar/wp-content/uploads/2013/03/UN-Women-Sexual-Harassment-Study-Egypt-Final-AR-c.pdf

مبادئ ومهارات عامة حول توثيق الانتهاكات الجنسية

صورة
ورقة عمل هامة من اعداد مركز نظرة للدراسات النسوية حول مبادئ ومهارات عامة حول توثيق الانتهاكات الجنسية رأيت انا اقدمها كما هي للقارئ وتجدون الموضوع الاصلي هنا يعتبر توثيق قصص الناجيات من وقائع الاغتصاب الجماعي والاعتداءات الجنسية من الأمور الهامة للغاية لاعتبارات عديدة من بينها المساعدة في تحليل الأبعاد الاجتماعية والثقافية والسياسية لتلك الجرائم ومحاولة الوصول للجذور التي أدت إلي وقوعها. وفي خضم الجهود الجمعية للمجموعات النسوية ومنظمات حقوق الإنسان لتوثيق شهادات الناجيات من مختلف أشكال الاعتداءات الجنسية التي وقعت على مدار عامي 2011 و2012 وجدنا نقص واضح في وجود أدبيات باللغة العربية مرتبطة بالسياق الثقافي والاجتماعي لمصر تساعد وترشد في تبني منهجية علمية في التوثيق تضمن الوصول للمعلومات من ناجيات واحترام خصوصيتهن. من هنا جاءت فكرة هذه الورقة والتي تعتبر نتاج لسلسلة من الجلسات والمناقشات مع عدد كبير من الناشطات والناشطين والمتطوعات والمتطوعين المعنيين بتوثيق الانتهاكات وجرائم العنف والاعتداءات الجنسية والتصدي لها. أولا: التوثيق الحقوقي تكمن أهمية توث

المعايير الدولية لحقوق الانسان

صورة
المعايير الدولية لحقوق الانسان هي مجموعة الاتفاقيات والوثائق التي تشكل منظومة حقوق الانسان عالميا وقد تطورت مع مرور الزمن لتنقسم إلى: * اتفاقيات تحمى مجموعة كاملة من الحقوق:   * العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (1966)   * العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (1966) * اتفاقيات تحمى فئات معينة:   * اتفاقية حقوق الطفل (1989)   *  البرتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل المتعلق باشتراك الأطفال في المنازعات المسلحة (2000)   *البرتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل المتعلق ببيع الأطفال واستغلال الأطفال في البغاء وفى المواد الإباحية (2000)   * اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (1979)   * البرتوكول الاختياري الملحق باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرآة(تلقى الرسائل) 1999   * اتفاقية بشأن الحقوق السياسية للمرأة (1954)   *اتفاقية بشأن الرضا بالزواج، والحد الأدنى لسن الزواج وتسجيل عقود الزواج (1962)   *الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين (1950)   *البرتوكول الخاص بوضع اللاجئين (1966)   *اتفاقيات منظمة العمل الدولية "حقوق

الشرعة الدولية لحقوق الانسان

صورة
الشرعة الدولية لحقوق الإنسان مصطلح يطلق علي خمس وثائق دولية وأطلقت هذا المصطلح لجنة حقوق الإنسان في دورتها الأولى المنعقدة في ديسمبر 1947 على سلسلة الوثائق الجاري إعدادها وقتئذٍ وهي (الاعلان العالمي والعهدين ) وتتكون الشرعة الدولية من : 1- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 2- العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية . 3- العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية 4- البروتوكول الاختياري الأول الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد . 5- البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بهدف العمل علي إلغاء عقوبة الإعدام الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو الوثيقة الدولية الأهم عالميا فيما يتعلق بحقوق الإنسان  وقد اعتمدته الأمم المتحدة بالإجماع، في 10 ديسمبر/ كانون الأول 1948 (على الرغم من امتناع ثماني دول عن التصويت). ويحدد الإعلان الحقوق الأساسية لكل شخص في العالم بغضِّ النظر عن عنصره أو لونه أو جنسه أو دينه أو رأيه السياسي أو أي وضع آخر. وينص الإعلان على

التطور التاريخي لحقوق الإنسان

صورة
الماجنا كارتا جذور حركة حقوق الإنسان ممتدة بامتداد التاريخ الإنساني فهي ليست اختراع حديث فقد مرت بمراحل تطور عديدة بدء الحضارات القديمة وظهور الأديان السماوية وحتي صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ولعل أهم المحطات التي مرت بها حقوق الإنسان هي : 1- الحضارات القديمة : يرتبط مفهوم حقوق الإنسان في هذه المرحلة ببزوغ فكرة الدولة والقانون الذي ينظم العلاقات بين أفراد المجتمع ولا تعتبر هذه المرحلة مرحلة هامة او ذات تأثير علي حقوق الإنسان لانتشار العبودية وسطوة رجال الدين علي المجتمع وشيوع ظاهرة الحكام الآلهة. 2- الأديان السماوية : يعتبر ظهور الأديان السماوية وخاصتا الإسلام والمسيحية علامة فارقة في تطور  نظرة المجتمع للإنسان فقد نادت الأديان السماوية بتكريم الإنسان وأعلت من قيم الحق والعدل والمساواة . 3- الشرعة العظمة magna carta) ) : أصدرها ملك انجلترا جون هنري الثاني عام 1215 م واعتبرت رمزا لسيادة الدستور علي الملك وضمت 63 مادة مختلفة لتنظيم العلاقات ما بين الملك والإقطاعيين والبرلمان والمواطنين الانجليز وتعتبر الحرية الشخصية وتأمين العدالة واستقلالية القضاء من أهم الحقوق التي منحته

مصر والاتفاقيات الدولية

صورة
تمهيد : الاتفاقية هي معاهدة بين دولتين او اكثر تلتزم بمقتضاها الدول الموقعة عليها بالتزامات قانونية محددة ويترادف معها ايضا كلمة ( عهد ) والتي وردت مرتين في سياق المواثيق الدولية ( العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ) وطبقا للمتعارف عليه دستوريا فان الاتفاقيات التي توقعها الدولة تكتسب تلقائيا قوة القانون الداخلي فمثلا المادة ( 145) من الدستور المصري الجديد نصت علي : " يمثل رئيس الجمهورية الدولة فى علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلسى النواب والشورى. وتكون لها قوة القانون بعد التصديق عليها ونشرها؛ وفقًا للأوضاع المقررة ." اي ان الاتفاقيات الدولية لكي تكتسب قوة القانون الداخلي يجب ان تمر بثلاث مراحل اساسية : 1- توقيع ممثل/ رئيس الدولة علي الاتفاقية. 2- اقرار السلطة التشريعية لهذه الاتفاقية بعد مناقشتها . 3- نشر هذه الاتفاقية في الجريدة الرسمية ( جريدة الوقائع المصرية ) واحيانا نحتاج لادارج مجموعة جديدة من الحقوق غير ورادة باتفاقية ما او تنظيم صلاحيات اضافية لمراقبة تنفيذ الاتف

في رثاء فارس الحركة الحقوقية المصرية محمد السيد سعيد

صورة
مناضل بدرجة مقاتل وفارس من فرسان الحركة الحقوقية المصرية انه محمد السيد سعيد الكاتب والصحفي والمفكر والحقوقي الذي خسرناه في اكتوبر 2009 وبكته كل الاطياف السياسية المصرية علي اختلافها ولا عجب فقد كانوا دائما ما يطلقون عليه " يساري بين الليبراليين وليبرالي بين اليساريين " لقد احترمه الجميع رغم اختلافهم معه حاولوا ان يبحثوا في كل هذا النقاء وهذا الاخلاص للفكرة عن شبهة ادعاء او زيف او تملق وعندما فشلوا لم يملكوا الا ان ينحنوا حبا واحتراما لهذه القامة الوطنية التي انارت الطريق لاجيال قادمة وبقيت نبراسا للباحثين عن قيم الاخلاص للفكرة وعشق الوطن حين يتجاوز كل الحدود... صدق حلم الثورة وعاش مناضلا من اجل ان يراه واقعا ملموسا ولكن القدر حرمه من رؤية تلك اللحظة فرحل قبل ان يري افكاره وقد تحولت لهتافات ترددها حناجر الثوار تزلزل اركان دولة الطغيان ... انه المقاتل محمد السيد سعيد الذي خاض معركة العبور 1973 كجندي في اشرف معارك العسكرية المصرية وخاض قبلها معركته مع النظام السياسي انذاك بجانب زملاءه من مناضلي الحركة الطلابية وبعد انت صمتت اصوات المدافع عاد سعيد ليواصل حربه الخاصة مع قوي