المواطنة ... كتيب متميز للباحث سامح فوزي

في إطار برنامجه لتعليم حقوق الإنسان، وحرصه على نشر الثقافة الحقوقية بين الشباب بأسلوب بسيط وواضح، أصدر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان كتيب بعنوان “المواطنة”. يستهدف الكتيب تعريف الشباب في العالم العربي بمفهوم المواطنة، كما ينبغي في
دولة الحق وسيادة القانون، والكيفية التي يترجم بها مفهوم المواطنة على أرض الواقع، من خلال المشاركة بالرأي في الشأن العام، وممارسة العمل السياسي، بالإضافة إلى مدى أهمية إنجاز أوضاع اجتماعية واقتصادية جيدة للمواطن في تحقيق مبدأ المساواة القانونية والحق في المشاركة، ودراسة تأثير المؤسسة التعليمية في ترسيخ مفاهيم وقيم المواطنة والمساواة والحرية وقبول الآخر. الكتيب من إعداد الباحث المصري المتميز سامح فوزي وهو اول شاب عربي يحصل علي الماجستير في ثقافة السلام .
حمل الكتاب من هنا

حملة حقنا في 100 يوم

  انطلاقاً من دور المجتمع المدني في صياغة وتشكيل المستقبل السياسي في البلاد، أطلق ملتقي منظمات حقوق الإنسان المستقلة حملة لتقييم أداء الرئيس المنتخب خلال المائة يوم الأولي.
بدأت فعاليات الحملة الاثنين 2 يوليو بإرسال مذكرة لرئيس الجمهورية المنتخب محمد مرسي تتضمن أولويات حقوق الإنسان خلال المائة يوم القادمة، وقد تم الإعلان عن محتوي المذكرة في مؤتمر صحفي بمقر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان صباح الأربعاء 4 يوليو 2012 .
تتضمن الحملة رصد ومراقبة دقيقة لأداء الرئيس المنتخب خلال المائة يوم القادمة، للتأكد من مدي توافر الإرادة السياسية اللازمة لإثبات أن رئاسة الجمهورية بعد الثورة لا تتبني ذات الموقف غير المكترث بحقوق الإنسان قبل الثورة أو خلال حكم المجلس العسكري .
لمتابعة اخبار الحملة والبيانات الصحفية هنا  
وقد اطلقت الحملة عدة افلام قصيرة منها
 

 


كتاب "المواثيق الأساسية لحقوق الإنسان "

كتاب "المواثيق الأساسية لحقوق الإنسان " من اصدار مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان    وتقديم بهي الدين حسن مدير المركز والمناضل العظيم محمد السيد سعيد فقيد مصر الذي لم يحالفه الحظ ليري ما حلم به طوال عمره هو ورفاق كفاحه يتحقق يوم 25
يناير , الكتاب يسد حاجة الطلاب والباحثين المهتمين بحقوق الإنسان إلى كتاب واحد يضم بين صفحاته المواثيق الدولية الهامة، ومن هذه المواثيق: الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إعلان الحق في التنمية، الحق في الثقافة والتنمية والتعاون الثقافي، اتفاقية مناهضة التعذيب، اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، إعلان بشأن القضاء على كل أشكال التعصب.
كما اضيف للكتاب توصيات المنظمات غير الحكومية إلى المؤتمر العالمي الثاني لحقوق الإنسان
هو كتاب لا غني عنه للمهتمين بحقوق الانسان حمل نسختك الان من هنا 

الورشة التدريبية “كيفية تفعيل المشاركة المحلية في الدفاع عن حقوق الإنسان” من مركز القاهرة

برنامج محمد السيد سعيد للمواطنة والديمقراطية
الورشة التدريبية الخامسة
“كيفية تفعيل المشاركة المحلية في الدفاع عن حقوق الإنسان”
لشباب العاملين في المجتمع المدني والناشطين والصحفيين من الجنسين
بني سويف: 1-5 سبتمبر 2012
يعلن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن عقد الورشة التدريبية الخامسة في “برنامج محمد السيد سعيد للمواطنة والديمقراطية” بمحافظة بني سويف حول: “كيفية تفعيل المشاركة المحلية في الدفاع عن حقوق الإنسان”.
برنامج محمد السيد سعيد
“برنامج محمد السيد سعيد للمواطنة والديمقراطية” هو برنامج يُنفذ في إطار أنشطة برنامج التعليم بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ويستهدف الناشطين والناشطات في المجتمع المدني والحركات والأحزاب السياسية، بالإضافة إلى الصحفيين والصحفيات الذين تتراوح أعمارهم ما بين (18-30 عاما).
يهدف البرنامج إلى تكوين شبكة من الناشطين والناشطات في المجالات المختلفة المهتمين بمجال حقوق الإنسان وتصميم خطط عمل حقوقية يقومون بأنفسهم بتنفيذها في إطار عمل نادي خريجي مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.[1]
كما يهدف البرنامج إلى ربط الناشطين والناشطات في محافظات الصعيد بنظرائهم في القاهرة الكبرى، بهدف تلاقي الخبرات وتبادل العمل فيما بين محافظاتهم المختلفة بدعم من مركز القاهرة.
يتكون البرنامج من سلسلة من الورش التدريبية في مقر المركز بالقاهرة بالإضافة إلى بعض محافظات الصعيد بالتعاون مع شركائنا من منظمات حقوقية ونشطاء حقوقيين بالصعيد.
كما سيتم عقد ملتقيين لخريجي الورش المختلفة، الأول في الصعيد والآخر في القاهرة، وذلك لمناقشة خططهم وتوصياتهم ومقترحاتهم بالنسبة لمصر في المرحلة الانتقالية.
من يمكنه التقديم؟
الشباب والفتيات من سن (18 – 30 سنة) من العاملين بمنظمات المجتمع المدني والصحفيين والناشطين من الحركات السياسية والأحزاب المهتمين بالخطاب الحقوقي والديمقراطي من المقيمين فقط في محافظة بني سويف.
الهدف من الورشة :
دمقرطة المجتمع المصري عن طريق إشراك أكبر قدر ممكن من الناشطين في الإدارة المجتمعية، عن طريق تمكينهم من الوسائل والآليات اللازمة لتنظيم أنفسهم، وتكوين مجموعات ضغط محلية قادرة على انتزاع حقوقها ودفع الإدارات المحلية المختلفة للقيام بدورها في تنمية المجتمع.
تهدف الورشة أيضا إلى إكساب المشاركين فيها خبرات ومهارات الإدارة المحلية ومبادئ حقوق الإنسان لتفريخ جيل جديد من القيادات المحلية القادرة على القيام بدورها عن طريق إشراك أكبر قدر من المواطنين في إدارة مجتمعهم المحلي ذاتيا.
سيتناقش المشاركون مع متخصصين في قوانين الإدارة المحلية وحقوق الإنسان للتوصل لرؤية قابلة للتفعيل والتنفيذ تربط بين المبادئ العامة لحقوق الإنسان وواجبات الإدارة المحلية.
وسيشارك المشاركون بالورشة في فعاليات أخرى مع مركز القاهرة للتواصل مع منظمات المجتمع المدني وممثلين عنها في مجتمعاتهم المختلفة، والجمهور العام  لمناقشة توصيات الورشة التدريبية وتفعيلها.
المحتوى التدريبي*
-  الحقوق المدنية والسياسية وواقع التشريعات المصرية
- معنى الإدارة المحلية و تشريعاتها في مصر ووضعها في دساتير العالم
- الفرق بين دور المجتمع المدني و دور الدولة
- تبادل خبرات وتجارب قيادات محلية نجحت في تنظيم مجموعات لانتزاع حقوقها في المجتمعات المحلية (قبل و بعد الثورة)
- تدريب مدربين لتمكين المشاركين من نقل المحتوى التدريبي للاخرين
- مهارات التواصل و الاتصال
- حضور محاضرة عامة في سياق محتوى التدريب
*المحتوى التدريبي قابل للتعديل
كيف يمكن التقديم؟
يطلب من المشاركين ما يلي:
1- كتابة مقال عن مشكلة من مشكلات مجتمعك المحلي وإمكانية وكيفية حلها عن طريق إشراك أكبر قدر ممكن من أصحاب المشكلة.
2- ملء استمارة التقديم المرفقة مع الحرص علي ملء كافة البيانات بعناية.
يتم إرسال الوثائق المطلوبة (المقال والاستمارة) عبر البريد الإليكتروني إلي pcd.cihrs@gmail.com
وذلك في موعد أقصاه السبت 28 يوليو 2012. مع كتابة الاسم والمهنة (صحفي، ناشط حقوقي، ناشط سياسي، تعمل في منظمة حقوقية…) في عنوان الرسالة الإلكترونية.
لا تنتظر لليوم الأخير للتقدم إلي الورشة التدريبية، حيث أنه سيتم النظر في طلبات الالتحاق أولاً بأول. لن يلتفت إلى الاستمارات غير الكاملة.
في حالة اختيار استمارة التقديم الخاصة بكم، سيتواصل معكم مركز القاهرة لإعلامكم بقبولكم قبل الإثنين 30 يوليو 2012. ونظرًا للعدد الكبير من استمارات التقديم التي يتلقاها المركز، فسنقوم فقط بالرد على من يتم اختيارهم للمشاركة.
ملحوظة: سيتم جمع مقالات المشاركين والمشاركات الذين يتم اختيارهم للالتحاق ببرنامج محمد السيد سعيد لنشرها في كتاب يصدره مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.
معايير الاختيار
- تقييم الاستمارة.
-   اجتياز المقال للمعايير الموضحة أعلاه.
-  خبرة في العمل في المجتمع المدني (الأحزاب والجمعيات الحقوقية والتنموية والصحافة) أو التطوع في إحدي تلك المجالات.
_________________________________________
[1] نادي خريجي مركز القاهرة

عرف أعضاء نادي الخريجين أنفسهم خلال الاجتماع التأسيسي في مايو 2011 على أنهم مجموعة من الشباب المصري يعملون على نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان بشكل عام والتوعية بالحقوق السياسية، المدنية، الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية بشكل خاص نظرًا لاحتياجات المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد وما بعدها.

يقدم مركز القاهرة الدعم التقني لهذا النادي في كل أنشطته وهو محور هام من محاور برنامج التعليم بالمركز، حيث أنه يوفر إطارًا للتواصل مع الخريجين والخريجات من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان والمساعدة في خلق العديد من الكوادر الشابة المهتمة بحقوق الإنسان. يمكن الاشتراك في أنشطة النادي بعد المشاركة في أي من الدورات أو الورش التدريبية التي يعقدها المركز.

الحق في الحياة ... دراسة حول الغاء عقوبة الاعدام

دراسة جادة حول الغاء عقوبة الاعدام في تطبيقات الشريعة الاسلامية بالتركيز علي النظم القانوينة الايرانية ومن المعروف ان ايران من اكثر دول العالم تطرفا في تطبيق عقوبة الاعدام تزرعا بالشريعة الاسلامية ... الكاتب الايراني عمادالدين باقي دفع ثمن خوضه للمسكوت عنه في بلاد الملالي وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات بتهمة الاساءة للاسلام .
تاتي الدراسة في مجلدين خصص احدهم لدراسة تطبيق عقوبة الاعدام علي الاطفال وقد نقلها للعربية الاستاذ صادق العبادي وتتوافر نسخها الورقية بمقر الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان  10شارع علوي ، شقة 5 خلف البنك المركزي وسط المدينة القاهرة او يمكنك تحميل النسخة الاليكترونية من هنا
المجلد الاول : الحق في الحياة
المجلد الثاني : اعدام الاطفال

حقوق الانسان ... مفاهيم اساسية


 يهدف هذا الكتيب إلى طرح صورة مبسطة وشارحة لماهية حقوق الإنسان ونشأتها ومصطلحاتها الأساسية وتعريف بنماذج وأمثلة لبعض المؤسسات الحقوقية المصرية والعربية والدولية العاملة و مجال عملها في حقوق الإنسان. فضلا عن ذلك ، فهذا الكتيب يحاول الإجابة عن العديد من التساؤلات التي يطرحها المهتمون والمتطوعون عن حقوق الإنسان ، كما يحاول تفنيد ما يشاع عن المؤسسات الحقوقية والنشطاء العرب ، وتنقية ما لصق بها من أقاويل ومزاعم عبر العديد من حملات التشهير ، سواء من بعض الصحف الصفراء أو الحملات
الحكومية أو من خلال نقص المعلومات المتوفر عنها.
وقد ساهم في إعداد هذا الكتيب العديد من الخبراء والنشطاء الحقوقيين وعلى رأسهم:
محمود قنديل،المحامي المعروف.
نزار عبدالقادر ،مدير معهد جنيف لحقوق الإنسان.
محمود عبدالفتاح ، محامي وناشط حقوقي.
سالي سامي ، ناشطة حقوقية.
جمال عيد ، محامي وباحث قانوني ومدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.
فضلا عن عدد من المتطوعين من تسعة دول عربية مختلفة.
فإليهم جميعا نتوجه بالشكر
- يمكنك الحصول علي نسخة ورقية من الكتاب من مقر الشبكة  العربية لمعلومات حقوق الانسان 10شارع علوي ، شقة 5 خلف البنك المركزي
وسط المدينة القاهرة او يمكنك تحميل النسخة الاليكترونية من هنا

الدورة التدريبية الصيفية السنوية التاسعة عشر علي حقوق الإنسان لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية “حقوقنا الآن” في الفترة من 31 أغسطس إلى 14 سبتمبر 2012

في عام 1993 بدأ برنامج التعليم بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان أولى دوراته التدريبية لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية، ومنذ ذلك الحين لم يتوقف المركز عن إقامة تلك الدورات التي ساهمت على مدار 18 عاماً في إعداد أجيال من المفكرين والسياسيين والبرلمانيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، والذين لم تنقطع إسهاماتهم في العمل العام حتى هذه اللحظة.
وإيماناً من مركز القاهرة بأهمية الدور الذي يقوم به الشباب في الدفع لتغيير الواقع من حولهم، كان لزاماً علينا أن نعمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان بشكل يوفر للشباب المعلومات الأساسية، ويزودهم بالآليات اللازمة لمواكبة الإيقاع السريع للأحداث والتطورات على الساحة، ويساعدهم على التصدي للانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان، ويوفر لهم سبل حمايتها والمطالبة بها في كافة الميادين والمجالات. وفي هذا الإطار يعلن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن فتح باب التقديم للدورة التدريبية الصيفية السنوية التاسعة عشر لحقوق الإنسان بالقاهرة، وذلك لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية من كافة محافظات الجمهورية.

تتناول الدورة علي مدار أسبوعين- من العاشرة صباحاً حتى السادسة والنصف مساء- العديد من الموضوعات الهامة بداية بالجذور الفكرية لحقوق الإنسان وهل هي دخيلة على الثقافة العربية أم أنها فكرة تنبثق من الأديان والثقافات والحضارات المختلفة، كما تناقش الدورة أهم مواثيق واتفاقيات وعهود حقوق الإنسان، بالإضافة للآليات الدولية والمحلية للدفاع عن حقوق الإنسان كالأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي والمنظمات غير الحكومية. كما تتطرق الدورة لوضع حقوق الإنسان في مصر وخاصة وضع الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية.

 ولأن حقوق الإنسان هي أساس التنمية المستديمة ونهضة الشعوب، تفرد الدورة مساحة من الوقت لمناقشة بعض قضايا وملفات حقوق الإنسان التي تمس حياة كل فرد، كالحق في العمل والتعليم والصحة، والحق في بيئة نظيفة، وحرية الرأي والتعبير، وحقوق الفئات المهمشة والأقليات والمرأة والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة والحق في سلامة الجسد وغيرها من حقوق الإنسان التي هي وحدة واحدة متكاملة لا تتجزأ.

الجدير بالذكر أن المناخ الدراسي الذي يوفره المركز في الدورة التدريبية لا يقتصر فقط على الشق الأكاديمي، فبالإضافة إلي شرح المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان في محاضرات يلقيها مدربين متخصصين ذو خبرة عملية وتدريبية، هناك العديد من التطبيقات العملية والأنشطة التدريبية والمناقشات بين المشاركين والمشاركات، علاوة علي عرض بعض الأفلام التسجيلية ووسائل الإيضاح، بما يوفر مناخ متنوع ومختلف يثري النقاش ويعمق الفكرة.

كيفية التقديم؟
علي الراغبين في الالتحاق بالدورة من طلاب الجامعات والمعاهد ملء استمارة التقديم بعد تحميلها من هنا  وإرسالها علي البريد الالكتروني asst.cihrs@gmail.com، أو عن طريق الفاكس على رقم 27921913.
او ملئها مباشرة من هنا
في حالة اختيار إستمارة التقديم الخاصة بكم، فهذا يعني نجاحكم في المرحلة الأولى من الإختيار، وسيتم الإتصال بكم وتحديد موعد لإجراء مقابلة شخصية. مع العلم أن آخر موعد لتلقي الاستمارات هو يوم الاثنين الموافق 20 أغسطس 2012، و لن يتم الالتفات إلي استمارات التقديم التي تصل بعد هذا التاريخ.

مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان يؤمن بالمساواة وتكافؤ الفرص ولا يقوم بالتمييز ضد أي شخص على أساس الجنس أو اللون أو الدين أو المعتقد أو الإنتماء السياسي أو أي توجهات آخري، كما أنه يرحب بمشاركة الطلاب المقبولين من جميع المحافظات ويوفر لهم مكان للإقامة في القاهرة أثناء إنعقاد الدورة التدريبية.

ضوء في درب الحرية ... كتاب توثيقي لشهداء ثورة 25 يناير


قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، أن يوم جمعة الغضب 28يناير2011 ، كان أكثر الأيام دموية  خلال ايام الثورة
واستشهد به 551شهيد ، من ضمن 841 شهيد سقطوا خلال 18يوما بدءا من يوم 25يناير وحتى 11فبراير 2011.
وضمن 191متهم بالقتل موزعين على 37قضية  ،كان هناك  160شرطي ،و 31مدني ،و كانت فئة أمناء الشرطة والمساعدين أكثر المتهمين بالقتل والشروع فيه حيث كان عددهم 45متهم  ومن الضباط كانت رتبة النقيب الأكثر اتهاما 31 متهم ، في حين كان هناك 23لواء شرطة متهم .
جاءت هذه الإحصائيات وغيرها في الكتاب التوثيقي الذي تطلقه الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في  مؤتمر صحفي يوم الأربعاء القادم 18ابريل بعنوان ” ضوء في درب الحرية ، شهداء ثورة 25يناير” وهو كتاب يتضمن أسماء 811 شهيد بالاضافة الى 31شهيد مجهول ، وكذلك تفاصيل وعدد القضايا التي نظرتها أو تنظرها المحاكم المصرية وهي التي عرفت باسم ” قضايا قتل المتظاهرين”.
والكتاب الذي أستغرق إعداده نحو سبعة أشهر من البحث والتوثيق لخمسة من محامين وحدة الدعم القانوني لحرية التعبير بالشبكة العربية ، يتضمن بالإضافة لأسماء الشهداء وأعدادهم وعدد القضايا ومواد الاتهام ، ايضا أكثر وسائل القتل ، والفئة العمرية للشهداء ، ونصيب كل محافظة من الشهداء ، فضلا عن ملاحظات الشبكة العربية على التحقيقات التي أجريت في هذه القضايا والقصور الذي شابها والذي  ساهم في تبرئة العديد من المتهمين في هذه القضايا.
كما يتضمن الكتاب واحدة من أولى المقالات التي دعمت الثورة منذ بدايتها وهي مقالة الكاتب الصحفي وائل قنديل “أبوس الأرض تحت أقدام الغاضبين” التي نشرتها جريدة الشروق يوم 26يناير 2011، كنموذج لمقالات الصحفيين والكتاب الذين انحازوا بوضوح للثورة  منذ بدايتها.
وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ” نحن نصدر هذا الكتاب التوثيقي حتى لا ننسى دماء وحقوق شهداء ثورة الكرامة المصرية ، الذين أضاءوا لنا بدمائهم طريق الحرية ، وهو اجتهاد حاولنا قدر الامكان تجنب الخطأ فيه ، ونظرا لأن أعداد الشهداء مازالت تتوالي في ظل إدارة مرتبكة ومتخبطة للمجلس العسكري ،فقد قررنا أن يكون هذا الكتاب متضمنا لأعداد وأسماء الشهداء تفاصيل وظروف استشهادهم بدء من 25يناير وحتى 11فبراير ، وسوف نحاول ان نصدر جزء أخر يتضمن شهداء الثورة بعد 11فبراير 2011  ، وحتى  يقف مسلسل سقوط الشهداء “.
وأضافت الشبكة العربية ” هذا الكتاب التوثيقي هو اقل ما نقدمه لشهداء الثورة وأسرهم ، تخليدا لدمائهم وتقديرا لدورهم في إسقاط رأس نظام قمعي مستبد حكم مصر بالحديد والنار عبر 30عاما ، وتأكيد ودعما لشعار مازال مرفوعا ،وهو : حنجيب حقهم ، ونحقق حلمهم”. عن موقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان
- يمكنك الحصول علي نسخة ورقية من الكتاب من مقر الشبكة  10شارع علوي ، شقة 5 خلف البنك المركزي
وسط المدينة القاهرة او يمكنك تحميل النسخة الاليكترونية من هنا

قصة ميلاد حقوق الانسان.. كتاب جديد لمركز القاهرة


“يبدأ تاريخ الحرية من اللحظة التي نجح فيها الإنسان في تقنينها لا من النقطة التي فكر فيها في الحرية”
والحرية في معناها الواسع تشمل الحريات السياسية، الفردية، الشخصية،


والحقوق المدنية وهي حريات مازالت كثير من المجتمعات محرومة من التمتع بها.
يتناول الكتاب كيفية انتقال مبادئ الحرية من مجرد كونها مبادئ إلى قوانين ومواثيق ملزمة، كما يتناول أيضًا واقع الخلاف بين من يرى أن هذه المبادئ والحقوق عرفتها الشعوب العربية فبل الشعوب الأخرى، ومن يرى أن هذه المبادئ تتعارض مع الشريعة الإسلامية، والاتجاه الأخر الذي يرى أننا يجب أن نستلهم من هذه الحقوق ما يتوافق مع طبيعتنا، ونتجاهل ما لا يتوافق معنا.عن هذه الحريات والنضال من أجلها أصدر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان كتاب بعنوان “موجز تاريخ الحرية…قصة ميلاد حقوق الإنسان والمواطن” للكاتب “محمد يونس” وذلك ضمن سلسلة التعليم التي يصدرها المركز.
الكتاب الذي جاء في ثمانية فصول، يستعرض أبرز المواثيق والإعلانات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالحريات في كل من انجلترا وفرنسا وأمريكا وصولاً إلى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، كما يتناول الكتاب في الجزء الخاص بالملاحق أهم نصوص القوانين والمواثيق المتعلقة بالحريات ومنها ميثاق الحريات الإنجليزي 1215، عريضة الحقوق 1628، إعلان الحقوق الإنجليزي ونظيره الأمريكي، وكذا إعلان الاستقلال الأمريكي ودستور الولايات المتحدة الأمريكية، كما يتناول الكتاب باستفاضة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والصادر في 1948.
عن موقع المركز
- الكتاب صدر حديثا عن مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان ويمثل اهمية خاصة لكل المهتمين بتتبع مسيرة حقوق الانسان عبر العصور .
يمكنك الحصول علي نسخة ورقية بشكل مجاني من مقر المركز  21 شارع عبد المجيد الرمالي – الدور السابع – شقة 71 – باب اللوق – القاهرة – بجوار الغرفة التجارية المصرية يمكنك الاستعانة بالخريطة الاتية :
 او يمكنك تحميل النسخة الالكترونية من هنا