دليل اهم منظمات حقوق الانسان المصرية العاملة في مجال مناهضة التعذيب

اصدرت حملة وطن بلا تعذيب دليل مبسط لاهم منظمات حقوق الانسان المصرية العاملة في مجال مناهضة التعذيب يتضمن الدليل نبذة قصيرة عن كل منظمة وطرق الاتصال بها ... الدليل من اعداد صاحب هذه المدونة



آلام المخاض: التقرير السنوي لمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في عام 2012

يرصد التقرير السنوي الخامس لمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في مصر و 12 دولة عربية أخرى خلال العام المنصرم 2012. حيث يوضح هذا التقرير كفاح دول الربيع العربي على ثلاث جبهات رئيسية هي الثورة المضادة، الدولة الدينية والمجتمع الدولي، الأمر الذي انعكس أيضًا وبشكلٍ سلبي على الدول التي كانت تتطلع إلى اللحاق بموجة التحول للديمقراطية.
يصنف التقرير البلاد التي يتناولها إلى قسمين رئيسيين، يختص أولهما بالبلدان الأكثر تأثرًا برياح “الربيع العربي”، والتي يواجه بعضها تحديات ومعضلات كبرى على طريق التحول الديمقراطي وهي مصر، تونس، ليبيا، اليمن، سوريا، والبحرين. بينما يتابع القسم الثاني التطورات في البلدان الأقل تأثرًا برياح “الربيع العربي” وهي العراق، لبنان، المملكة السعودية، السودان، الجزائر، المغرب، وأخيرًا الأراضي الفلسطينية المحتلة. كما يتضمن التقرير أيضًا تحليلاً  لدور الجامعة العربية خلال العام المنصرم إزاء التغيرات الجذرية التي تشهدها تلك البلدان العربية.
كذا يقدم التقرير قراءة مفصلة لـ “أزمة العدالة الانتقالية في إطار الربيع العربي”، لاسيما في مصر؛ لما تشهده من أزمات تتعلق بإيجاد عدالة انتقالية تضمن تحولاً واضحًا عن الممارسات القمعية من جانب الدولة، وعدم إفلات كبار المسئولين من العقاب عن تلك الممارسات. كما خصص التقرير فصلاً مستقلاً بعنوان “طغيان الأغلبية..الإسلاميون وإهدار حقوق الإنسان”، يتناول هذا الفصل بالتقييم أداء جماعة الإخوان المسلمين وحزبها السياسي “الحرية والعدالة”، و”حزب النور” أحد أحزاب التيار السلفي في مصر، وحزب حركة “النهضة” في تونس، وذلك من خلال تحليل مواقف تلك الأحزاب وبرامجها وممارساتها العملية من منظور المعايير العالمية لحقوق الإنسان.
يمكنك الحصول علي نسخة من التقرير بمقر المركز 21
شارع عبد المجيد الرمالي – الدور السابع – شقة 71 – باب اللوق – القاهرة – بجوار الغرفة التجارية المصرية.او يمكنك تحميل نسخة اليكترونية من هنا
المصدر : مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان

تدريب للمحامين حول اساسيات العمل الحقوقي

للمحامين والمحاميات بالإسكندرية استمارة مشاركة في تدريب تنظم الجماعة الوطنية لحقوق الانسان والقانون تدريبا للمحامين الذين يريدون الانخراط في العمل الحقوقي
برجاء ملء الاستمارة وسيتم الاتصال بكم في خلال ايام
 https://docs.google.com/forms/d/1B2NsNRAQoHiwurMGSXfAi5Tbfs7j7f0qVgbqv5eYYb0/viewform
عن الجماعة الوطنية :منظمة تسعي لتكون جماعة تقبل عضوية الأفراد وفقا لمبادئ ثورتنا وحقوق الإنسان،يعمل بها متخصصون ومهنيون، ويشارك فيها ويديرها الأعضاء من أنصار حقوق الإنسان وفقا لتنظيم أفقي وليس هرمي، يعتمد على مبادئ الديمقراطية والمشاركة والشفافية.
ستعمل الجماعة الوطنية على تبني التحركات الجماهيرية لمناصرة أو الدفاع عن حقوق الإنسان، و تغيير السياسات من أسفل من خلال دمج الآليات التقليدية مثل التقاضي والأبحاث والتوعية بحقوق الإنسان كجزء من حراك سياسي واجتماعي مناصر ومؤيد لحقوق الإنسان يصنعه أعضاء الجماعة ويضعون خططه واستراتيجياته. 
 
 الموقع الإلكتروني http://www.nchrl.org

مؤتمر صحفي لاطلاق تقرير حقوق الانسان في العالم العربي 2012


يدعوكم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان لحضور المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق التقرير السنوي الخامس للمركز حول حالة حقوق الإنسان في العالم العربي، وذلك يوم الخميس 16 مايو، في تمام العاشرة والنصف صباحًا بمقر المركز الكائن في 21 شارع عبد المجيد الرمالي (فهمي) باب اللوق، أمام الغرفة التجارية، الدور السابع، شقة 71.

يستعرض التقرير:
  بهي الدين حسن مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.



  زياد عبد التواب نائب مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.
  عصام الدين حسن مدير وحدة البحوث بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.
  معتز الفجيري باحث القانون بجامعة لندن، وعضو مجلس إدارة مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

يعرض تقرير هذا العام حالة حقوق الإنسان في 12 دولة عربية، بالإضافة إلى مصر، ويولي اهتمامًا خاصًا بالانتهاكات الجسيمة المُرتكَبة من قبل أطراف غير تابعة للدولة، والتي ازدادت بشكل خاص في البلدان التي تعيش أوضاعًا انتقالية غير مستقرة، يعززها الانفلات أو الغياب الأمني، وسعي بعض فصائل الإسلام السياسي لفرض سطوتها السياسية على الخصوم، فضلاً عن نزوع بعض الأطراف لاستخدام العنف لمواجهة القمع الحكومي، أو الجماعات المؤيدة للنظام. يتضمن التقرير أيضًا تحليلاً لدور الجامعة العربية خلال العام المنصرم إزاء التغيرات الجذرية التي تشهدها معظم البلدان العربية، وقراءة مفصلة لـ “أزمة العدالة الانتقالية في إطار الربيع العربي”، لاسيما في مصر وما تشهده من أزمات تتعلق بإيجاد عدالة انتقالية تضمن تحولاً واضحًا عن الممارسات القمعية من جانب الدولة، وعدم إفلات كبار المسئولين من العقاب عن تلك الممارسات.

خصص التقرير فصلاً مستقلاً بعنوان “طغيان الأغلبية..الإسلاميون وإهدار حقوق الإنسان”، يتناول هذا الفصل بالتقييم أداء جماعة الإخوان المسلمين وحزبها السياسي “الحرية والعدالة”، و”حزب النور” أحد أحزاب التيار السلفي في مصر، وحزب حركة “النهضة” في تونس، وذلك من خلال تحليل مواقف تلك الأحزاب وبرامجها وممارساتها العملية من منظور المعايير العالمية لحقوق الإنسان.

دورات تدريبية شهرية حول حقوق الانسان والشرعة الدولية

إنطلاقاً من إيمان مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف أن العمل لأجل الديمقراطية والحريات في مصر يعتمد بالأساس علي تنمية وتوعية الدور القيادي للشباب وهو الأمر الذي كان ولا يزال أحدي الأولويات الأساسية لمركز اندلس .
يعقد مركز أندلس ، جلسات تدريبية حول حقوق الانسان والشرعة الدولية ، وبعض المفاهيم والقضايا الحقوقية والتطوعية التي سيتم تحديدها بناء علي اختيارات المتدربين والاحداث الجارية كخطوة أولية .
ويعلن المركز ايضا عن اطلاق برنامج " MENTORSHIP "" برنامج إرشادى" ، للراغبين في الانخراط بشكل أوسع وتبادل الخبرات في مجال حقوق الانسان والمدافعة عن حقوق الانسان والإعلام .
وسيقوم مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف باعلان جدول شهري بايأم التدريبات والرجاء من السادة الراغبين في الحضور أرسال سيرتهم الذاتية علي الأيميل التالي :
training@andalusitas.net
مدة التدريب ستكون يومين وسيتم عقده مرتين شهرياً (الأسبوع الأول والرابع من كل شهر) سوف تعقد التدريبات بمقر المركز في 24 ش حسين حجازي الدور الثالث شقة رقم 16 ، 17 .
للأستفسار ومزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال بالمركز علي الأرقام التالية :
0227943897 ، 0227943298