دعوة لحضور ورشة " بناء قدرات الشباب في مجال حقوق الانسان "

في اطار حرص مركز الجنوب للحق علي نشر ثقافة حقوق الانسان بين المواطنين يسعد المركز ان يدعوا حضراتكم لحضور ورشة عمل بعنوان " بناء قدرات الشباب في مجال حقوق الانسان "
برنامج الورشة:
1- مفهوم حقوق الانسان .
2- التطور التاريخي لحقوق الانسان
3- الشرعة الدولية لحقوق الانسان
4- معايير حقوق الانسان
5- مصطلحات هامة حول منظومة حقوق الانسان .
6-آليات حماية حقوق الانسان في مصر
مدة الورشة يوم واحد فقط من الساعة الثالثة عصرا حتى الساعة الثامنة مساء
يحاضر فى الورشة التدريبية ا/ محمود عبدالظاهر المدون والناشط الحقوقى ومنسق حملة "وطن بلا تعذيب" بسوهاج
تقام الورشة بقاعة مركز برفكت
العنوان شارع الزهراء امام فيلا ضيف الله
للاستفسار : 01063376086

دعوة لحضور اطلاق المنظمة العربية لتقريرها "مشهد التغيير في العالم العربي… ثلاثون شهراً من الإعصار "

تدعوكم المنظمة العربية لحقوق الإنسان لحضور المؤتمر الصحفى بمناسبة اطلاق التقرير السنوي للمنظمة “حالة حقوق الإنسان فى الوطن العربى 2011 – 2013 ” تحت عنوان “مشهد التغيير في العالم العربي… ثلاثون شهراً من الإعصار” وذلك يوم الاربعاء الموافق 26 يونيو/حزيران 2013 بفندق رمسيس هلتون  -  الساعة 12.00  قاعة رمسيس(1).
ويختلف هذا التقرير عن سابقيه من التقارير السنوية للمنظمة العربية لحقوق الإنسان، أولاً: بمناسبة صدوره في الذكرى الثلاثين لتأسيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، وثانياً: بأنه يختص بتقييم مسار الحراك الاجتماعى في الوطن العربي منذ اندلاع إعصار الثورة في تونس منذ ثلاثين شهراً.
ويسعى التقرير إلى إجلاء طبيعة التحولات التي تشهدها المنطقة ومدى تأثيرها على قضايا حقوق الإنسان، والانتقال إلى الديمقراطية، والتنمية التي تمثل لب التحدي ومناط الرجاء في التحاق البلدان العربية بركب العصر وتبوء المكانة التي تستحقها تحت الشمس.
ويتضمن التقرير ثلاثة أقسام رئيسة، تبدأ بمقدمة تحليلية مفصلة تستغرق، بنظرة كلية، أوضاع الحقوق الأساسية والحريات العامة في مجمل المنطقة، ويتناول القسم الثاني أوضاع حقوق الإنسان في البلدان العربية، ويشمل القسم الثالث التحديات التنموية في الوطن العربي، وأثر الحراك الاجتماعى على إعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وتقييم مبادرات الإصلاح الاقتصادي – الاجتماعي التي أطلقتها العديد من البلدان العربية.
ويحمل هذا التقرير رسائل عدة إلى النظم العربية قديمها وجديدها، أولاها: أن كلفة الاصلاح أقل كثيراً من مخاطر المواجهات للنظم والمجتمعات على السواء، وثانيها: أن تجريب المجرب مضيعة للوقت والفرص سواء بسواء، فإذا كان احتكار السلطة والمال بأيدي النخب والحكام قد أفضى إلى الانفجار، فستظل سياسة “السير كالمعتاد” أقصر طريق إلى الانفجار سواء وصل الحكام إلى سدة السلطة بصندوق الانتخابات أو بميراث الآباء والأجداد، وإذا كان التمييز والتهميش تجاه المناطق والمجتمعات قد أذكى أوار الثورات، فبقاؤه يفسد معنى الإصلاح. وآخرها: أنه بدون تكامل عربي فعال لا سبيل للتقدم في التنمية والاستقرار في عالم لا مكان فيه للشظايا والضعفاء.

انتصارا للضحايا.. المجموعة المتحدة تحيي اليوم العالمي لمناهضة التعذيب

تتشرف المجموعة المتحدة محامون ومستشارون قانونيون بدعوة سيادتكم للمشاركة والحضور فى فعاليات اليوم العالمى لمناهضة التعذيب تحت عنوان "انتصاراً للضحايا" وذلك يوم الاربعاء الموافق 26 من يونيو 2013، بقاعة عايدة، فندق ماريوت الكائن في 16 شارع سراى الجزيرة، الزمالك، القاهرة، وذلك بدءاً من الساعة الخامسة والنصف وحتى العاشرة مساءًا.
يتحدث بالمؤتمر الاستاذ احمد سيف الاسلام حمد المحامى بالنقض ومدير مركز هشام مبارك للقانون، فى محاضرة تذكارية عن جريمة التعذيب والإفلات من العقاب، وتوقيع مصر على البروتوكول الاختيارى لاتفاقية مناهضة التعذيب.
يعقب المحاضرة التذكارية فقرة شعرية، يقدمها الشاعر الكبير احمد فؤاد نجم ، والشاعر الكبير جمال بخيت.
للتأكيد او الاعتذار ولمزيد من المعلومات يمكن الاتصال مباشرة بالأستاذ حسين كامل المدير التنفيذى 01273117311 او الاستاذ ماركو حنا منسق عام المشروع 01222410374 .

مشاركة تعلن عن حاجتها لمتطوعين لمراقبة مظاهرات 30 يونيو

تعلن الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية عن حاجتها للمتطوعين من مختلف محافظات مصر للعمل في غرفة عمليات عمليات مراقبة مظاهرات 30 يونيو القادم. ويفضل من لديه خبرة سابقة في العمل الحقوقي والأهلي، ومجال مراقبة الانتخابات، ومن شريحة الشباب .
يذكر أن الجمعية المصرية ستقوم بمراقبة مظاهرات 30 يونيو القادم ، وذلك من خلال مراقبيها المتواجدين في المحافظات المختلفة ، وستتلقى الغرفة أية شكوى من قبل المتظاهرين سواء كانت تتعلق بأية أحداث عنف أو اشتباكات التي من المتوقع حدوثها على خلفية المظاهرات أو أية انتهاكات أخرى
.
 وعلى من لديه الرغبة في التطوع الاتصال بالأرقام التالية :
26338178-01277397255-01129805712

سلسلة ورش عمل : التعامل النفسي والطبي مع الناجيات من الاغتصاب والعنف الجنسي

سلسلة ورش استعدادا ليوم 30 يونيو:
التعامل النفسي والطبي مع الناجيات من الاغتصاب والعنف الجنسي وإدارة الخط الساخن
تدعو نظرة للدراسات النسوية جميع المهتمات والمهتمين إلي المشاركة في ثلاثة جلسات للتعامل النفسي والطبي مع الناجيات من حالات الاغتصاب والعنف الجنسي، وإدارة غرف الطوارئ والخط ساخن، وذلك استعدادا لأحداث 30 يونيو وما يتبعها.

تعقد الورشة المكونة من ثلاثة جلسات مرتين. الأولى يوم السبت 22 يونيو والثانية يوم الخميس 27 يونيو 2013 لتكون هناك اختيارات أمام المهتمات والمهتمين لتحديد الوقت الأنسب لحضور الجلسات. وتستهدف سلسلة الورش المجموعات الشبابية المختلفة المنخرطة في العمل الحزبي والعمل العام والمهتمة بأعمال تأمين الميادين والتجمعات والمتطوعة في التصدي والتدخل الميداني في حالات الاغتصاب والعنف الجنسي.

تعقد سلسلة الورش في مقر نظرة للدراسات النسوية الكائن في 14 شارع السراي الكبرى (فؤاد سراج الدين سابقا)، الدور الرابع، جاردن سيتي، القاهرة. (يمكن الاطلاع على خريطة للوصول إلي المقر من الرابط التالي: http://goo.gl/maps/vCylw)

 يوم السبت 22 يونيو 2013:

1- جلسة من الساعة 5 مساء إلي الساعة 6 مساء: الدعم النفسي للناجيات. (تتناول مفاهيم الدعم النفسي وإرشادات أساسية وإجراءات فورية للتعامل مع الناجيات)

2- جلسة من الساعة 6 مساء إلي الساعة 7 مساء: الدعم الطبي للناجيات. (تتناول إجراءات طبية فورية للتعامل مع الناجيات وحالات النزيف المهبلي الناتج عن التعرض لقنابل الغاز)

3- جلسة من الساعة 7 مساء إلي الساعة 8 مساء: غرف الطوارئ والخط الساخن (تتناول معلومات ونصائح عامة لتشكيل وإدارة غرفة الطوارئ ومكوناتها وإدارة الخط الساخن وتلقي المكالمات)

يوم الخميس 27 يونيو 2013:

1- جلسة من الساعة 5 مساء إلي الساعة 6 مساء: الدعم النفسي للناجيات. (تتناول مفاهيم الدعم النفسي وإرشادات أساسية وإجراءات فورية للتعامل مع الناجيات)

2- جلسة من الساعة 6 مساء إلي الساعة 7 مساء: الدعم الطبي للناجيات. (تتناول إجراءات طبية فورية للتعامل مع الناجيات وحالات النزيف المهبلي الناتج عن التعرض لقنابل الغاز)

3- جلسة من الساعة 7 مساء إلي الساعة 8 مساء: غرف الطوارئ والخط الساخن (تتناول معلومات ونصائح عامة لتشكيل وإدارة غرفة الطوارئ ومكوناتها وإدارة الخط الساخن وتلقي المكالمات)

 لمزيد من المعلومات أو الاستفسارات يمكن التواصل مع فريق نظرة من خلال info@nazra.org.


دعوة لحضور العرض الاول لفيلم خانة الديانة

الدولة تجبرك على أن تكتب إجابة في "خانة الدين" في بطاقة الهوية.
الدولة تطلب أن تكون إجابتك اختيارا من بين ثلاث خيارات فقط.
الدولة تجبرك على أن تكتب إحداها مهما كان الأمر.
تفاصيل حياتك تتوقف على ما أجبرت على كتابته في هذه الخانة.
الدولة تقيّدك بما كتبه أهلك يوما في هذه الخانة.
الدولة لا تريد أن تغير ما في هذ الخانة إن أردت تغييره.

المجتمع لديه بطاقة أخرى متخيلة فيها "خانة الدين". يحاول أن يكتب بداخلها شيء محدد. النظرة إليك والمعاملة معك والتواصل معك يختلفون بحسب ما في هذ الخانة. وحسب ما فيها تتغير نظرة الدولة وبعض المجتمع لحريتك في التعبير عن رأيك وعقيدتك، في ممارساتك الشخصية وفقها أو تجمعك مع أقرانك، في حقكم في دار للعبادة، في حقكم في الوجود هنا أحيانا.

عن ما هو أكبر وأعقد من "خانة الدين" في بطاقة الهوية يتحدث فيلم "خانة الدين" الذي أنتجته "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية" مع "هاند ميد ستويدوز".

يدعوكم "منتدى الدين والحريات" الذي تستضيفه "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية" إلى حضور العرض الأول لفيلم "خانة الدين"، السادسة مساء الثلاثاء 18 يونيو 2013 في مقر "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية"

وتعقبه مناقشة مفتوحة مع فريق "الحريات المدنية" في "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية" المشارك في الفيلم: إسحق إبراهيم، عادل رمضان، عمرو عبد الرحمن، عمرو عزت

ينظم المنتدى لقاءات شهرية في الثلاثاء الثالث لمناقشة قضايا ومشكلات تمثل تقاطعا بين دوائر الدين وما يتعلق بممارسته اجتماعيا أو استلهامه سياسيا وبين دوائر الحريات العامة والخاصة وحقوق الإنسان والديمقراطية.

ويدعو شخصيات عامة وسياسيين وناشطين وباحثين وأكاديميين وعلماء دين ومسئولين رسميين وأصحاب مبادرات لطرح أفكارهم ورؤاهم، والدعوة عامة لكل المهتمين لحضور اللقاءات والمشاركة في النقاش.

"المبادرة المصرية للحقوق الشخصية" منظمة حقوقية مستقلة تعمل منذ عام 2002 على تعزيز وحماية الحقوق والحريات الأساسية في مصر، وذلك من خلال أنشطة البحث والدعوة والتقاضي في مجالات الحريات المدنية، والعدالة الاقتصادية والاجتماعية، والديمقراطية والحقوق السياسية، والعدالة الجنائية. 

المصدر : https://www.facebook.com/events/117751691728394/