دعوة للمشاركة في برنامج رواد الحرية لدعم المجموعات الحقوقية الشابة

يتشرف مركز موارد التنمية بتقديم منحة مشروع" رواد الحرية" ويستهدف المجموعات الحقوقية الشابة الخاصة بالمدافعة عن حرية التنظيم وحرية الرأي والتعبير، ويتم بالتعاون مع الصندوق العربي للحقوق الإنسان وهي مؤسسة مانحة لاتتوخي الربح رسالتها توفير الدعم من أجل تعزيز وتحقيق كافة حقوق الإنسان في المنطقة العربية.
وترتكز منهجية المشروع علي بناء قدرات المجموعات والمؤسسات الشابة في مجالي تعليم حقوق الإنسان، وكيفية تنظيم حملات مدافعة ناجحة علي المستوي المحلي والمستوي القومي.
المحافظات المستهدفة: القاهرة الكبري- الاسكندرية - الإسماعيلية.
مدة البرنامج: ايوليو 2013 الي 30 يونيو 2014.
المحتوي التعليمي التدريبي:
البرنامج التدريبي الاول حول مفاهيم حقوق الإنسان وكيفية تعليمها وصونها.
البرنامج التدريبي الثاني حملات المدافعة وكسب التأييد، واستخدام ادوات التواصل الاجتماعي وتوظيفها في حملات مدافعة ناجحة.
سوف يطلب من المشاركين من خلال منظماتهم أو من خلال أنفسهم حملات مدافعة كتطبيق عملي للتدريب ولا يحصل الخريج علي شهادة من المركز إلا بعد تنفيذ حملة مدافعة نشطة.
امتيازات المنحة:
التعليم بالمعايشة من خلال عمل المتدرب كمتطوع بأحدي المنظمات لمدة تترواح ما بين اسبوع إلي شهر.
استلام شهادة معتمدة من مركز موارد التنمية والصندوق العربي للحقوق الإنسان بعد انتهاء مراحل المشروع.
تأهيل المتدربين ليصبحوا مدربين اون لاين علي موقع اكاديمية المجتمع المدني.
علي السادة الراغبين في الانضمام الي مشروع رواد الحرية
ارسال السيرة الذاتية للمنظمة والافراد الراغبين في المشاركة في موعد اقصاه 27 اكتوبر 2013 علي البريد الإلكتروني:
martha.adly@rdc-mena.org
Martha Adly
The Resources for Development Center (RDC)
program officer
Tel. +202 24030 636
+202 24030 646
Fax. +202 22631363
Mob. - +20128 877 40 66
Address: 35 Obour Buildings - Salah Salem - Heliopolis, Cairo, Egypt
Email: martha.adly@rdc-mena.org
Website: www.rdc-mena.or

شارك في حملة لا للمحاكمات العسكرية لحظر المحاكمات العسكرية للمدنيين في الدستور !


**إكتب على ورقة بلدك و رفضك للمحاكمات العسكرية للمدنيين
**إتصور بيها بتقول رأيك ورفضك
**حطها صورة لبروفايلك
**أو صور فيديو 20 ثانية لنفسك بتقول بلدك ورفضك للمحاكمات العسكرية للمدنيين
**إبعتهم لنا على صفحة الإيفينت وإنشرها بالهاشتاج #BanMilTrials
هاتشارك في الضغط لكتابة دستور يضمن إن هيبة أضعف مواطن هي هيبة الدولة، دستور يضمن الحق في محاكمة عادلة لكل مدني
من بداية مجموعة لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين والدعم الشعبي للمدنيين ضحايا المحاكمات العسكرية هو الأساس:
هو اللي خلى الأحزاب والحركات والنخب السياسية تاخد منها موقف
هو اللي خلى الإعلام يتكلم ويتبنى ضغطكم
هو اللي شارك في تخفيف الظلم عن ضحايا مظلومين في المحاكمات العسكرية، لولاكم كان مستقبلهم هايضيع

ودلوقتي محتاجين ضغطكم لكتابة دستور يضمن إن مفيش مدني يتظلم من المحاكمات العسكرية، وإن الضحايا ياخدوا حقهم وتعويض عن الظلم اللي شافوه

شارك وقول: لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين في الدستور!
#BanMilTrials

وعشان محدش يضحك عليك، إقرا كويس التعديلات المقترحة عشان نلغي المحاكمات العسكرية للمدنيين في الدستور
----------------------
التعديلات المقترحة و مطالب مجموعة لا للمحكمات العسكرية للمدنيين من لجنة الخمسين:
أولا:
الإبقاء على مادة 72 من مسودة 2013 كما هي دون تعديل
ثانيا:
تعديل الفقرتين الأولى والثانية من المادة 174 من مسودة دستور 2013 لتكون نصها كالآتي:
"القضاء العسكري جهة قضائية مستقلة، ويختص بالفصل في كافة الجرائم العسكرية المتعلقة بالقوات المسلحة وضباطها وأفرادها، والتي يكون طرفي الخصومة فيها عسكريين
ولا يجوز محاكمة مدني أمام القضاء العسكري، ويحدد القانون إختصاصاته الأخرى.
وأعضاء القضاء العسكري مستقلون، غير قابلين للعزل، ويكون لهم كافة الضمانات والحقوق والواجبات المقررة لأعضاء الجهات القضائية"
ثالثا:
وضع مادة خاصة بالعدالة الإنتقالية ضمن مقترحات التعديلات على دستور 2012 المعطل ضمن الفصل الخاص بالأحكام الإنتقالية، وهي المادة التي تطالب بها مجموعة وراكم بالتقرير وتتضمن ضمان إستفادة ضحايا المحاكمات العسكرية من المدنيين خلال الأعوام السابقة من إجراءات العدالة الإنتقالية من إعتراف بحقوقهم ومحاسبة لمن إرتكب جرائم بحقهم وكذلك تعويضهم وفقا لما سيرد في المادة ونصها كالآتي:
"الجرائم التي إرتكبها موظفي الدولة أو تابعيهم وتسببت في ضرر فردي أو جماعي للمصريين وانتهكت حقوقهم سواء الشخصية أو السياسية أو الإقتصادية والإجتماعية أو الثقافية، قبل إنتخاب رئيس الجمهورية بعد إقرار التعديلات على دستور 2012 المعطل، جرائم لا تسقط عنها الدعوى الجنائية ولا المدنية بالتقادم ولا يجوز فيها التصالح وللمضرور من تلك الجرائم إقامة الدعوى الجنائية عنها بالإدعاء المباشر، وتضمن الدولة ملاحقة مرتكبيها قضائيا من خلال محكمة خاصة يتولى الحكم فيها قضاة طبيعيين يتم إختيارهم وفقاً للقانون، دون الإخلال بمعايير المحاكمة العادلة والمنصفة، ولهذه المحكمة دون غيرها ينظم القانون إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية والقضاء والإعلام الحكومي، بما يضمن تحقيق أهداف ثورة الخامس والعشرين من يناير.
ينظم القانون إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية والقضاء والإعلام الحكومي، بما يضمن تحقيق أهداف ثورة الخامس والعشرين من يناير، كما تكفل الدولة جبر الضرر لضحايا النظام البائد على أسس التعويض ورد الحق والمساعدة.
ويُصدر مجلس النواب خلال ستين يوماً من أول إنعقاد له جميع القوانين المتعلقة بالعدالة الإنتقالية لتحقيق ما ورد بنص هذه المادة"
رابعاً:
إعادة النص بالحق في الإدعاء المباشر بالمادة 74 من مسودة دستور 2013، ليصبح كما كان من قبل في نص المادة 80 من دستور 2012 المُعطل، لتكون المادة نصها كالآتي:
"كل إعتداء على أي من الحقوق والحريات المكفولة في الدستور جريمة لا تسقط عنها الدعوى الجنائية ولا المدنية بالتقادم، وتكفل الدولة تعويضاً عادلاً لمن وقع عليه الإعتداء وللمضرور إقامة الدعوى الجنائية عنها بالطريق المباشر.
وللمجلس القومي لحقوق الإنسان إبلاغ النيابة العامة عن أي إنتهاك لهذه الحقوق، وله أن يتدخل في الدعوى المدنية منضماً إلى المضرور، وأن يطعن لمصلحته في الأحكام

فتح باب التقديم للمدرسة النسوية الاولي في مصر

تعلن نظرة للدراسات النسوية عن بداية مدرسة نسوية تعقد بشكل سنوي توفر مقدمة عامة حول المفاهيم والقضايا النسوية والمرتبطة بحقوق المرأة. وتعتمد المدرسة في آلياتها على وسائل وتقنيات تفاعلية تشاركية وتعتمد على تراكم معرفي حول موضوعات وقضايا مختلفة على مدار 10 أيام. وتعقد المدرسة في الفترة ما بين 10 و21 نوفمبر الجاري وذلك من الساعة التاسعة صباحا وحتى السادسة مساء يوميا.

تتناول المدرسة موضوعات مختلفة من بينها خلفية تاريخية لتطور المفاهيم النسوية وأفكارها وأجيالها والإشكاليات المختلفة وتقاطعاتها مع مفاهيم مثل النوع الاجتماعي. كما تعرض المدرسة تاريخ الحركة النسوية المصرية من منظور نقدي وذلك بهدف التعرف على مختلف النماذج والتجارب والشخصيات وكذلك مناقشة بعض الإشكاليات والقضايا المعاصرة الخاصة بالنساء في مصر مثل العنف والتمييز وغيرها من المسائل.

تستهدف المدرسة طلاب وطالبات الجامعات وكذلك الناشطين بالأحزاب والحركات المختلفة وجميع المهتمات والمهتمين في المرحلة العمرية ما بين 19 إلي 28 عام من مختلف محافظات مصر، علما أن نظرة للدراسات النسوية سوف تتكفل بمصاريف الانتقال والإقامة للمشاركين والمشاركات في المدرسة من خارج القاهرة الكبرى.
للتقديم: يمكن التقديم إلي المدرسة النسوية من خلال ملئ الاستمارة المتاحة على الرابط التالي علما أن آخر موعد للتقديم هو 28 أكتوبر: http://nazra.org/feminist-school-application
للاتصال: في حالة وجود أسئلة أو استفسارات يمكن مراسلة فريق عمل المدرسة على: school@nazra.org.

عن نظرة للدراسات النسوية: نظرة للدراسات النسوية مجموعة تهدف إلى تكوين حركة نسوية مصرية تؤمن بأن القضايا النسوية والنوع الاجتماعي هي قضايا مجتمعية وسياسية تؤثر في تطور المجتمعات وتحررها، وتعمل المجوعة على إدماج هذه القضايا في المجالين العام والخاص في المجتمع. لمزيد من المعلومات: http://nazra.org

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان تطلب متطوعين جدد

تعلن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، عن فتح باب التطوع لموسم الشتاء الحالي (أكتوبر 2013 – يناير 2014)
للمساعدة والعمل في بعض البرامج والمبادرات التي تديرها الشبكة العربية ، المتعلقة بحقوق الإنسان وحرية التعبير ، والمشاركة الشعبية.
و نحن نهتم بحقوق الإنسان ، كل إنسان بغض النظر عن لونه وخلفيته ودينه وجنسه ، ونعمل في الدفاع عن هذه الحقوق .
ودائما هناك ما يمكنك فعله لتدعم حقوق الإنسان.
فاذا كنت ترغب في المشاركة والتطوع والمعرفة والمساعدة في دعم حقوق الإنسان، وتقديم جزء من وقتك ، سواء عبر العمل في مقر الشبكة العربية أو في منزلك عبر شبكة الانترنت ، ولكن بجدية والتزام.
فنحن نقدم لك الفرصة.
وتبعا لمدى جديتك في العمل ، فسوف تقدم لك الشبكة العربية شهادة في نهاية الأربعة شهور تفيد عملك وتطوعك بالعمل ، كما انها فرصة لتتعرف عن قرب على عمل مؤسسات حقوق الانسان ، وتتيح لك فرصة للعمل الاحترافي اذا ما رغبت في نهاية فترة التطوع سواء في الشبكة العربية أو في اي مؤسسة حقوقية اخرى تبعا لاحتياجاتها.
المطلوب منك أن تجيب على هذه الاسئلة وترسلها للايميل :
1-   اسمك وتليفونك وعنوانك
2-   كم ساعة تستطيع ان تقدمها للعمل بمقر الشبكة العربية “بوسط المدينة” اسبوعيا ، وكم ساعة بمنزلك
3-   خبراتك والعمل الذي تجيده ( العمل على تحديث المواقع بعد التدريب عليها ، الترجمة ، البحث ، العمل القانوني ، التصميم والجرافيك أو البرمجة ،،، الخ)
4-   متى تستطيع ان تبدأ.

رجاء الاجابة عن هذه الاسئلة بدقة ، وارسل لنا على هذا الايميل وبه المرفقات.

 2

رابط الخبر علي موقع الشبكة : http://www.anhri.net/?p=83563